المتحدث الرسمي لـ فرسان الاسلام

المتحدث الرسمي لـ فرسان الاسلام


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الشباب والإسلام .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جمعة الناصري
Admin


عدد المساهمات : 263
نقاط : 28325
تاريخ التسجيل : 05/05/2009

مُساهمةموضوع: الشباب والإسلام .   السبت مارس 06, 2010 3:59 pm





بسم الله الرحمن الرحيم








المذيع

: الحمد لله وكفى ، وسلام على أحبابه وصفى صاحب الفضيلة صاحب الدار
فضيلة الدكتور الشيخ محمد راتب النابلسي ، أصحاب الفضيلة العلماء أيها
الحضور الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، عذراً على التأخير
وأمام
هذا الصرح الثغروي وفي بداية هذا اللقاء العلمي لا بد أن نذكر من كان له
دور في نشر العلوم والمعرفة مع المرحوم الشيخ يوسف الحسيني رحمه الله ،
وأسأل الله تعالى ما قدم في ميزانه من حسناته .




أيها الأخوة الكرام : الشباب باكورة الأمم منهم
العلماء والشباب وقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بالشباب خيراً وقدم
أسامة بن زيد قائداً على الجيش على الرغم من حداثة سنه وهذا الشأن حينما
كان ليبرز دور الشباب ، واليوم شباب أمة الإسلام في هذا الوقت بعضهم في
زمن
الفتنة والبلاء وجعلوها على المنكرات واللهو وحول هذا الواقع لدراسة هذا
الموضوع الشباب والإسلام شرفنا صاحب الفضيلة اليوم ونحن نتشرف بحضوره في
كل
لحظة وكل آن لأنه علم من أعلام هذه البلاد يشرفنا أن يكون في دارنا ونحن
مستمعون له إن شاء الله ، عنيت به فضيلة الدكتور الشيخ محمد راتب
النابلسي
ولد في دمشق عام 1983 التحق بمدارس دمشق الابتدائية والثانوية ثم بدار
المعلمين ، بعد ذلك التحق بكلية الآداب قسم اللغة العربية في جامعة دمشق ،

ونال شهادة ليسانس في آداب اللغة العربية وعلومها ، وفي العام 1966نال
دبلوم التأهيل التربوي بتفوق ، ثم التحق بجامعة ليون ونال شهادة
الماجستير
في الآداب وإلى درجة الدكتوراه حيث نالها من جامعة البريطانية وكانت تحت
موضوع تربية الأولاد في الإسلام ، ضيفنا الكريم لزم دراسة العلم الشرعي
في
وقت مبكر من حياته ، ونال إجازة في رواية الحديث الشريف من الدكتور مفتي
الصالح رحمه الله ، عمل في حقل التعليم الثانوي والجامعي وهو أستاذ محاضر

في كلية التربية في جامعة دمشق ، ومدرس ديني في مساجد دمشق وخطيب في
مسجد
العارف بالله الشيخ عبد الغني النابلسي رحمه الله منذ العام 1974 وهو
أيضاً
مدير معهد تحفيظ القرآن في معهد جامع النابلسي ، وعضو في عديد من اللجان
التي شكلتها وزارة الأوقاف الجمهورية ، مثل الجمهورية العربية السورية في

العديد من المؤتمرات وله العديد من الاطلاعات التلفزيونية على العديد من
قنوات العالم العربي ، متزوج له ابنان وثلاثة بنات أسأل الله أن يجعلهم
قرة
عين له إن شاء الله ، قبل أن ننتقل لمحاضرنا ننوه لإخواننا أهل الدعوة
ولهم
منا كل الشكر لأهل العلم والمعرفة ونأمل لكل إخواننا من جمعيات وروابط أن

يكون لهم هذا الدور وكل إن شاء الله يتنافسون على عمل الخير ويحث على
أيديهم جميعاً ، وإلى محاضرنا الذي أرته العيون والقلوب كلنا في شوق
لسماع
كلام يخترق القلوب ، فالمنبر لك صاحب الفضيلة تفضل مشكور .









الأستاذ :

بارك الله بك ، بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين والصلاة
والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد
......




فإنني أيها الأخوة : أشكر من أعماق قلبي
القائمين على هذا المجمع وأنا أسميه القلعة من قلاع الإيمان فهي إن دلت
على
شيء فعلى حسن الظن بي ، وأسأل الله سبحانه وتعالى ألا أخيب ظنكم .




أيها الأخوة الكرام : قبل كل شيء ما من كلمة تمسي

من تصدى لتعليم العلم تعبه وجهده كهذه الكلمة ، إذا أردت أن تعرف مقامك
فانظر فيما استعملك ، لأن الناس على اختلاف مللهم ونحلهم وأجناسهم
ودياناتهم وطوائفهم ومذاهبهم لا يزيدون عن نموذجين ، نموذج عرف الله وعرف

منهجه وانضبط بمنهجه وأحسن إلى خلقه فسعد في الدنيا والآخرة ، ونموذج آخر

غفل عن الله وتفلت من المنهج وأساء إلى الخلق فشقي في الدنيا والآخرة ،
ونسأل الله جل جلاله أن نكون من النموذج الأول ، قال تعالى :








(سورة الليل)




سعي متنوع تنوع لا يحصر ، لكن هذا السعي المتنوع ينصب
في
خامتين .







(سورة الليل)




صدق بالحسنى أي أنه مخلوق للجنة ، بناء على هذا
الاعتقاد اليقيني اتقى أن يعصي الله ، وبناء على سعيه هذه المرتبة
العالية
في الجنة بنى حياته على العطاء مكافأة الله له أنه يسره لما خلق له من
سعادة الدنيا والآخرة .







(سورة هود)




وأما النموذج الثاني الذي بخل واستغنى وكذب بالحسنى

كذب بالجنة وآمن بالدنيا ، يعبد شهوته من دون الله ، يعبد المال ، كذب
بالحسنى وآمن بالدنيا ، بناء على هذا الاعتقاد أو التوهم بخل ، وبناء على

هذا استغنى عن طاعة الله ، صدق في الدنيا لم يصدق بالحسنى ، واستغنى عن
طاعة الله وبنى حياته على الأخذ .




لذلك الأنبياء جاءوا إلى الدنيا أعطوا كل شيء ولم
يأخذوا شيئاً ، والطغاة أخذوا كل شيء ولم يعطوا شيئاً ، والناس جميعاً
أتباع نبي قوي ، أتباع الأنبياء سلاحهم مكارم الأخلاق، ملكوا القلوب
والأقوياء ملكوا الرقاب ، وشتان بين من يملك القلوب وبين من يملك الرقاب ،

فإذا أردت أن تعرف مقامك فانظر فيما استعملك يقول الله عز وجل :








(سورة فصلت)




عَنْ عُثْمَانَ رَضِي اللَّهم عَنْهم عَنِ
النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ خَيْرُكُمْ مَنْ
تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ وَعَلَّمَهُ *




(صحيح البخاري)




أيها الأخوة الكرام : على وجه الأرض ستة آلاف
مليون
إنسان ليس فيهم واحد إلا ويتمنى السلامة والسعادة هذه فطرة وتلك جبلة
وهذه
خصيصة ، ولكن لماذا يكون الشقاء ؟ لأن هناك نقصاً في العلم ، أهل النار
وهم
في النار ماذا يقولون :








(سورة الملك)




ما منا واحد إلا ويحب وجوده وسلامة وجوده ويحب
كمال
وجوده واستمرار وجوده ، لكن وجوده وسلامة وجوده وكمال واستمرار وجوده
يبنى
على تطبيق تعليمات الصانع ، الإنسان أعقد آلة في الكون والتعقيد تعقيد
إعجاز لا تعقيد عجز ، ولهذا المخلوق الأول صانع حكيم ، ولهذا الصانع
العظيم
تعليمات التشغيل والصيانة ، فانطلاقاً من فرط حبك لذاتك ينبغي أن تطيع
الله
عز وجل .




أيها الأخوة الكرام :







(سورة الأعراف)








ما من إنسان على وجه الأرض إلا ويتمنى السلامة والسعادة
،
ماذا ينبغي أن نعمل ؟ ينبغي أن نبحث عن خالقنا وربنا ومسيرنا وعن واجب
الوجود ، وينبغي أن نتعلم أسمائه الحسنى وصفاته الفضلى ، ينبغي أن نتعلم
منهجه القويم الذي يوصلنا إلى أهدافنا بسلام وراحة .




أيها الأخوة الكرام : سؤال دقيق كل إنسان في
الحياة
له حركة ومصيره متعلق بحركته، قد تكون حركة خيرة معطاءة نافعة وقد تكون
حركة شريرة مخربة وترون وتسمعون كيف أن الإنسان قد يفعل فعلاً تضج منه
السماوات والأرض ، متى يصح عمل الإنسان أو حركته في الحياة ؟ سأقرب هذه
الحقيقة بمثل : ذهبت لبلد أجنبي ونزلت في أحد الفنادق واستيقظت في اليوم
الأول وسألت إلى أين أذهب ؟ نسألك نحن لماذا جئت إلى هنا ؟ إن كنت جئت
طالب
علم اذهب إلى المعاهد والجامعات ، وإن جئت تاجراً اذهب إلى المعامل
والمؤسسات ، وإن جئت سائحاً اذهب إلى المقاصف والمتنزهات متى تصح حركة
الإنسان ؟ إذا عرف سر وجوده ، لو كبرنا هذا المثل لماذا نحن في الأرض ؟
لا
تصح حركتنا إلا إذا عرفنا سر وجودنا وغايته ، لو فتحنا قرآننا الكريم
ماذا
يقول خالق السماوات والأرض ؟ يقول:







(سورة الذاريات)




والعبادة في أدق تعاريفها طاعة طوعية ممزوجة بمحبة
قلبية أساسها معرفة يقينية تفضي إلى سعادة أبدية ، العبادة علة وجودنا
وهي
الهدف الأكبر من وجودنا .




أيها الأخوة : إذا عرفنا سر وجودنا جاءت أعمالنا
منسجمة مع هدفنا أرأيت إلى طالب يذهب إلى بلد أجنبي فإذا كان الهدف واضح
جداً كل حركته في هذا البلد وكل جزئيات تصرفاته مربوطة بهذا الهدف ، إن
أراد أن يستأجر بيتاً يستأجره قريباً من الجامعة هدفه نيل الشهادة العليا

فاختيار مكان البيت متعلق بالهدف ، إن أراد أن يصاحب صديقاً يصاحبه ليتقن

لغة هذا البلد يتعلم منه فاختيار الأصحاب متعلق بهدفه ، لو أراد أن يشتري

مجلة يشتري مجلة متعلقة باختصاصه لينتفع بها ، لو أراد أن يأكل يأكل أكل
يعينه على الدراسة فإذا توضح الهدف جاءت كل جزئيات الحركة منسجمة ومتفقة
مع
هذا الهدف .




أيها الأخوة الكرام – ويا أيها الأخوة الشباب –
نحن
في البدايات حينما يتعلم الشاب حقائق الكون والحقائق الكبرى في الحياة
هذا
التعلم لا يعلو عليه هدف لأنه سيحدد مصيره .




أيها الأخوة : للتوضيح مظلي قد يجهل شكل المظلة ،
أهو
بيضوي أم دائرة أم مستطيل أم مربع ؟ وقد يجهل عدد الحبال ونوع القماش وقد

و..... يجهل أشياء كثيرة ، لكن شيء واحد إذا جهله نزل ميتاً طريقة فتح
المظلة ، في الحياة علم يجب أن يعلم بالضرورة ، وهو فرض عين على كل إنسان

من أجل سلامته وسعادته ، هناك من يتوهم أنني مهندس ذاك يقول أنني طبيب ،
الطبيب والمهندس ومن يحمل أعلى الشهادات قد يكون أمياً في حقائق
الكون الكبرى في سر وغاية وجوده ، كما أن العالم الكبير في الدين أمي إذا

أطلعته على تخطيط قلب ، لا يفقه فيه شيء ، فلابد من معرفة ما ينبغي أن
يعرف
بالضرورة ، قد تجهل أشياء كثيرة ولا تجهل حياتك بجهلها ، لكنك إذا جهلت
لماذا أنت في الدنيا لا تأتي الحركة متفقة كما ينبغي .




أيها الأخوة الكرام : الحقيقة الأولى في هذا
اللقاء
الطيب متى تصح حركة الإنسان في الحياة ؟ إذا عرف سر وغاية وجوده ، إما أن

يستنبط ذلك من تفكره في خلق السماوات والأرض وإما أن يفتح كلام الله
ليقرأ
قوله تعالى :







العبادة كما قلت قبل قليل طاعة طوعية ، لو أنها قسرية

ليست عبادة ، ممزوجة بمحبة قلبية ، من أطاع الله وما عبده لن يحبه ، ومن
أحبه ولم يطعه ما عبده .




تعصي الإله وأنت تظهر حبه ذاك لعمري في المقال
شنيع




لو كان حبك صادقاً لأطعته إن المحب لمن
يحب
يطيـع .




السؤال الثاني : متى يسعد الإنسان ؟ وسوف أضع بين أيديكم
مثلاً واقعياً لتقريب المعنى المجرد : طالب على مشارف التخرج وعنده مادة
أساسية من أهم مواد التخرج ، ويبنى على تخرجه تعينه في وظيفة مرموقة ،
ويبنى على تعيينه في وظيفة مرموقة زواجه ، ممن يحب جاء أصدقائه قبل
الامتحان بيومين وأخذوه لمكان جميل جداً ، مناظر رائعة إطلالة رائعة
وأطعموه أطيب الطعام وآنسوه أطيب المؤانسة ، لماذا يشعر بالانقباض ؟ لأن
هذه الحركة لا تتناسب مع هدفه ، هذا الطالب لو جلس في غرفة قميئة مظلمة
ومعه الكتاب المقرر وقرأه واستوعبه لشعر براحة ما بعدها راحة ، متى يشعر
الإنسان بالسعادة ؟ إذا جاءت حركته مطابقة لهدفه ، التاجر إذا كان البيع
قليلاً والأسواق راقدة والبضاعة مكدسة في المستودعات وهو مرتاح يشرب
الشاي
والقهوة ويقرأ الجرائد ، لماذا يشعر بضيق لا يحتمل ؟ مع أنه مرتاح ! أما
حينما يقف على قدميه وينسى أن يأكل لشدة البيع هو في قمة سعادته ، حينما
تأتي حركتك مطابقة لهدفك تسعد .




تصح حركتك إذا عرفت سر وجودك وتسعد إذا جاءت هذه
الحركة مطابقة لهدفك .




أيها الأخوة الكرام : الإنسان ينبغي أن يعرف نفسه هو

المخلوق الأول رتبة ، ركّب الملك من عقل بلا شهوة ، وركّب الحيوان من
شهوة
بلا عقل ، وركّب الإنسان من كليهما فإن سما عقله على شهوته أصبح فوق
الملائكة ، وإن سمت شهوته على عقله أصبح دون الحيوان ، فهذا الذي شرد عن
الله شرود البعير ولم يتعرف إليه ولم يقف عند دقائق منهجه وأساء على خلقه

شقي في الدنيا والآخرة .




أيها الأخوة الكرام :







(سورة النساء)




دقق واحد في الأرض وأصفار إلى الشمس كل ميلي متر
صفر
، كم هذا الرقم ؟ واحد في الأرض ومائة وستة وخمسين مليون كيلو متر أصفار
وكل ميلي صفر هذا الرقم وأخوتنا الذين درسوا الرياضيات يعرفون الحقيقة ،
إذا نسب للانهاية قيمته صفر !







الدنيا أحقر من أن تكون عطاء أو عقاب لإنسان !




عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ
اللَّهِ
صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَوْ كَانَتِ الدُّنْيَا تَعْدِلُ
عِنْدَ اللَّهِ جَنَاحَ بَعُوضَةٍ مَا سَقَى كَافِرًا مِنْهَا شَرْبَةَ
مَاءٍ *




(سنن الترمذي)







لكن بآية ثانية :







(سورة النساء)




لي وقفة متأنية عند هذه الكلمة ، كلمة عظيم : لو
قالها
طفل صغير قال لك : أنا معي مبلغ عظيم كم تقدر هذا المبلغ بمائتي ليرة
خمسمائة ليرة ألف ليرة ، لو قال مسؤول كبير بالبنتاغون رصدنا لحرب العراق


مبلغا عظيماً كم تقدر هذا المبلغ ؟ بمائتي مليار ، من مائتي ليرة إلى
ائتي
مليار بحسب القائل أليس كذلك ؟ إذا قال خالق السماوات والأرض :







قيمة العلم أعلى قيمة ، نحن في الحياة الدنيا
هناك
قيم نعتمدها في الترجيح بين الناس من هذه القيم قيم المال والذكاء
والوسامة
والقوة لكن القرآن الكريم اعتمد قيمتين ليس غير ، اعتمد قيمة العلم وقيمة

العمل قال :







(سورة الزمر)




وقال :







(سورة المجادلة)




وقال :







(سورة الأنعام)




ليس في القرآن الكريم كله من آية اعتمدها خالق الإنسان
للترجيح بين قيمة العلم كخالق العلم والعمل ، لذلك إذا أردت الدنيا فعليك

بالعلم وإن أردت الآخرة فعليك بالعلم ، وإن أردتهما معاً فعليك بالعمل ،
والعلم لا يعطيك بعضه إلا إذا أعطيته كلك ، فإذا أعطيته بعضك لم يعطك
شيئاً
ويظل المرء عالماً ما طلب العلم ، فإذا ظن أنه قد علم فقد جهل ، طالب
العلم
يؤثر الدنيا على الآخرة فيربحهما معاً ، والجاهل يؤثر الدنيا على الآخرة
فيخسرهما معاً .




أيها الأخوة الكرام : كلفك الله حمل الأمانة قال
تعالى :







(سورة الأحزاب)




ما هي الأمانة ؟ هي نفسك التي بين جنبيك .











(سورة الشمس)




تتزكى النفس بتعريفها بربها ، وتتزكى بتعريفها بمنهج ربها

وباتصالها به .







أبقاها جاهلة وجعلها متفلتة من منهج الله وحملها على
إيذاء
خلق الله فشقي في الدنيا و الآخرة.




أيها الأخوة الكرام : ما كلفك الله حمل الأمانة
إلا
بعد أن أعطاك مقوماتها من أولى مقومات حمل الأمانة هذا الكون الذي بين
أيدينا ، والكون يقابله في القرآن الكريم السماوات والأرض هو ما سوى الله
،
الله واجب الوجود وما سواه ممكن الوجود ، هذا الكون يكاد ينطق في كل شيء
فيه أن الله موجود وواحد وكامل لكن نحتاج إلى تفكر قال تعالى :








(سورة آل عمران)




هناك أمر إلهي بل جاء هذا الأمر على شكل خبر ، وهو
عند علماء البلاغة أبلغ من أن يكون إنشاءاً .










(سورة البقرة)




صيغة الخبر أبلغ من صيغة الأمر ، لو أن اله قال للنساء
:
يا أيتها النساء أرضعن أولادكن حولين كاملين لما كانت في مستوى أنه شيء
واقع لا يمكن أن نحيل عنه .







هذا شأن الأم ، وشأن الإنسان أن يتفكر في خلق
السماوات والأرض .







(سورة عبس)







(سورة الطارق)







(سورة يونس)




أيها الأخوة بين الأرض وبين أقرب نجم ملتهب أربع
سنوات ضوئية لو أردت ن تصل لهذا الكوكب الصغير القريب بمرتبة أرضية
لاحتجت
لخمسين مليون عام ، من أجل أن نصل لأقرب نجم ملتهب ، متى نصل لنجم القطب ؟

أربعة آلاف سنة ضوئية ! متى نصل إلى المرأة المسلسلة مليوني سنة ضوئية !
متى نصل إلى بعض المجرات التي تبعد عنا عشرين مليار سنة ضوئية .







(سورة الواقعة)




يقسم الله عز وجل ، إن أقسم فبالنسبة إلينا ، وإن لم يقسم

فلذاته العلية .







أيها الأخوة : بين الأرض والشمس مائة وستة وخمسين
مليون كيلو متر ! يقطعها الضوء في ثماني دقائق ، والشمس تكبر الأرض
بمليون
وثلاثمائة ألف مرة ، أي أن جوف الشمس يتسع لمليون وثلاثمائة ألف أرض !
وفي
بعض نجوم برج العقرب نجم صغير أحمر اللون متألق اسمه قلب العقرب يتسع
للشمس
والأرض مع المسافة بينهما !!!! هذا الإله العظيم هل يعصى ؟




أيها الأخوة الكرام : شيء آخر – الله جل جلاله وعزّ
نواله – قال :







(سورة البقرة)




يا ربي بعوضة في القرآن؟




عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ
اللَّهِ
صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَوْ كَانَتِ الدُّنْيَا تَعْدِلُ
عِنْدَ اللَّهِ جَنَاحَ بَعُوضَةٍ مَا سَقَى كَافِرًا مِنْهَا شَرْبَةَ
مَاءٍ *




(سنن الترمذي)




استمعوا لما قاله العلماء وما قدموا من صور إلكترونية عن
البعوضة : في رأسها ثمانية عين في فمها ثمانية وأربعون سناً في صدرها
ثلاثة قلوب قلب مركزي وقلب لكل جناح وفي كل قلب أذينان وبطينان ودسامان
وتملك البعوضة جهازاً لا تملكه الطائرات التي قصفت ، جهاز استقبال حراري ،

البعوضة لا ترى الأشياء لا بشكلها ولا بحجمها ولا بلونها ، ترى الأشياء
بحرارتها جهاز الاستقبال الحراري حساسيته واحد على ألف من الدرجة المئوية

لو أنها في غرفة مظلمة لا ترى إلا النائم ، لأن حرارته سبعة وثلاثين تأتي

إليه ، ما كل دم بناسبها ، معها جهاز تحليل دم ، فقد ينام أخوانه على
سرير
واحد يستيقظ الأول وقد ملء جبينه بلسع البعوض والثاني لا شيء عليه ، معها

جهاز استقبال حراري راداري ، ومعها جهاز تحليل للدم ، لكن الإنسان إذا
وقعت
عليه بعوضة وغرست خرطومها في جلده يقتله ، معها جهاز تخدير ، لا تشعر
بوخذ
خرطومها إلا بعد أن تطير ، لأنها استخدمت جهاز التخدير ومعها جهاز تمييع
للدم لأن لزوجة الدم قد لا تسري في خرطومها ، من جهاز رادار إلى تخدير
إلى
تحليل إلى تمييع ، ولو فحصت خرجومها لوجدت فيه ست سكاكين أربع سكاكين
تحدث
جرحاً مربعاً وسكينان يلتئمان على شكل أنبوب لامتصاص الدم ، وفي أرجل
البعوضة مخالب إذا وقفت على سطح خشن ومحاجم إذا وقفت على سطح أملس ، يقول

الله عز وجل :







آيات القرآن الكريم يجب أن يكون لك منها موقف ، إذا قرأت
آية أمر ماذا تقتضي هذه الآية ؟ أن تطيع الله ، وإن قرأت آية نهي ماذا
تقتضي هذه الآية ؟ أن تترك ما نهاك الله عنه ، وإذا قرأت آية كونية تقتضي

هذه الآية أن تتفكر في خلق السماوات والأرض .







(سورة آل عمران)




أيها الأخوة : قبل شهر أو أكثر وقع تحت يدي بحث
عما
يسميه علماء الطب المشيمة ، ويسميه العوام الخلاص ، الطفل حينما يولد
ينزل
معه قرص من اللحم يسمى خلاصاً يوضع في الحاوية أو يدفن ، من يصدق أن في
هذه
المشيمة من آيات الله الدالة على عظمته ما لا يصدق ، وظائف المشيمة لو
أوكلناها إلى أعلم علماء الطب لمات الجنين في ساعة واحدة ! ماذا يوجد في
المشيمة ؟ في المشيمة تلتقي دورة دم الأم مع دورة دم الجنين تلتقيان ولا
تختلطان لأنك إذا أعطيت إنسان دماً من غير زمرته يموت فوراً لانحلال دمه ،

لابد من أن يبق دم الجنين ودم الأم لا يختلطان بين الدورتين غشاء عاقل ،
هذا الغشاء يأخذ من دم الأم ما يحتاجه الجنين بنسب تتبدل كل يوم ، ثم
يأخذ
من دم الأم الأوكسجين ليحرق السكر في دم الجنين ، هو جهاز هضم وتنفس ، ثم

يأخذ هذا الجهاز العاقل من دم الأم كل مناعة الأم لتقي الجنين من إصابته
بأمراض الأم ، ثم يعيد هذا الغشاء إلى دم الأم ثاني أكسيد الكربون ناتج
احتراق المواد السكرية مع الأوكسجين وحمض البول والمواد السامة ، هو كلية

وتنفس للجنين وهناك أبحاث طويلة تتحدث عن الغشاء العاقل .




أيها الأخوة الكرام : نحن نتحدث عن هذا الشاب
الناشئ
في طاعة الله ينبغي أن يعرف سر وجوده وغايته فما لم تكن هناك مناهج تعرفه

بسر وغاية وجوده ، وما لم تكن هناك مناهج تعطيه الوسائل الصحيحة والدقيقة

والمتفق عليها لوصوله إلى هدفه لن يجدي التعليم العشواقي ولا تعليم ينطبق

من كتاب الله عز وجل ومن سنة رسوله صلى الله عليه وسم .




إخوتنا الكرام : أخطر شيء في حياة الإنسان العلم ،
حينما تعرف تتحرك وفق الصواب، وإن لم تعرف تتحرك حركة عشواقية ، فإن كان
من
ورقة رابحة بأيدينا هي أولادنا وشبابنا هم الطاقة الكبيرة .




من يصدق كما تفضل الأستاذ الجليل أن صحابياً لا تزيد
سنه
عن ثمانية عشرة عاماً كان قائداً لجيش فيهم ابو بكر وعثمان وعلي ،
الإسلام
يرعى كل الأعمار ، طفل صغير يلعب مع رفاقه مر بهم عمر بن الخطاب رضي الله

عنه تفرق الصغار وبقي هذا الطفل واقفاً بأدب ، لفت نظر سيدنا عمر قال له :

لما لم تهرب مع من هرب ؟ قال : أيها الأمير لست ظالماً فأخشى ظلمك ، ولست

مذنباً فأخشى عقابك ، والطريق يسعني ويسعك !




أيها الأخوة : والله الذي لا إله إلا هو أنه ما من
عمل
على وجه الأرض أخطر بالنسبة لهذه الأمة وما أصابها من محن من تربية
أولادك
ومن توجيه شبابها ، فالشباب قوة الأمة هم القوة المتطلعة الفاعلة ، إذا
أظم
الشباب ضاعت الأمة .




أيها الأخوة الكرام : في كل الإنجازات الضخمة
ورائها
شباب وريح الجنة في الشباب والإسلام رعى الشباب .




يروى أن رجلا كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو

محسوب على المسلمين ثم جاءت غزوة مؤتى فلم يقدم شيئاً بينما الصحابة
الكرام
تنافسوا على تقديم أموالهم وما عندهم في سبيل هذا الجيش ، لفت نظره أن
عمه
وهو زوج أمه لا يتبرع ، فالنتيجة قال له : والله يا عم ما على وجه الأرض
من
إنسان أحب إلي بعد رسول الله منك ولكنك لا تتقدم ولا تتأخر ، فقال كلمة :

قال والله لو أن محمداًَ صادقاً فيما يقول لكنا شراً من الحمر .




نطق بكلمة الكفر ، لو أنه صادق لكنا كذا ، هذه الكلمة
ساءت هذا الغلام حرصاً قال : والله لن أستطيع إلا أن أنقلها للنبي لأنك
معدود أنك من أصحابه ، فلما دعاه النبي حلف أيماناً كاذبة وشدد على أن
هذا
الطفل يكذب ثم نزل الوحي يصدق هذا الغلام ، فأمسك النبي عليه الصلاة
والسلام بأذن الغلام وقال له : صدقك الله يا غلام ، الغلام له شأن كبير
في
الحياة الإسلامية وهذا الرجل عاد إلى الله وتاب توبة نصوحة وضاعف إكرامه
لهذا الغلام وكان كلما ذكر هذا الغلام يقول هو سبب توبتي ، هذا الإسلام
مبني على التناصح .




أيها الأخوة الكرام : عمير بن وهب له ابن وقع أثيراً عند
المسلمين فقال لصفوان بن أمية والله لولا أطفال أخشى عليهم العنت من بعدي

ولولا ديون ركبتني ما أطيق سدادها لذهبت وقتلت محمداً وأرحتكم منه
فانتهزها صفوان مناسبة فقال : أما أولادك فهم أولادي ما امتد بهم العمر
وأما ديونك فهي علي بلغت ما بلغت وقم بما أردت تروي القصة أنه سقى سيفه
سماً وركب راحلته وذهب للمدينة والظاهر ليأخذ ابنه من قيد الأسر ، فلما
أخذه إلى هناك سيق إلى النبي فقيل له يا عمر ما الذي جاء بك إلينا ؟ قال
جئت أفدي ابني من أسره ، قال : وهذه السيف التي على عاتقك ؟ قال قاتلها
الله من سيوف وهل نفعتنا يوم بدر ؟ فقال عليه الصلاة والسلام : يا عمير
ألم
تقل لصفوان لولا ديون ركبتني ما أطيق سدادها ولولا أطفال أخشى عليهم
العنت
من بعدي لذهبت وقتلت محمداً وأرحتكم منه ؟ فوقف وقال : أشهد أنك رسول
الله
، إن هذا الذي جرى بيني وبين صفوان لا يعلمه أحداً إلا الله وأنت رسوله ،

بقي صفوان ينتظر خبراً ساراً فإذا بالركبان يأتونه بخبر إسلام عمير بن
وهب
.




أيها الأخوة الكرام : نحن بحاجة لتغذية صحيحة ، هذا

البراد الذي يوضع فيه الماء في السيارة له فتحة علوية وصنبور سفلي الذي
تضعه في فتحته العلوية تأخذه من صنبوره السفلي أليس كذلك ؟ كل إنسان
يتغذى
، اسأل نفسك هذا السؤال أنت ماذا تغذي أولادك ؟ الذي تغذيهم بهم سينطقوا
بهم ويتغذوا من خلاله ، فما لم نحرص على تربية أولادنا صغاراً وشباباً
بالتغذية الصحيحة المبنية على منهج الله عز وجل ومنهج نبيه صلى الله عليه

وسلم فإن التغذية الخاطئة الأخرى لن تجعلنا نرضى عنهم إطلاقاً ، لكن
المشكلة أن معظم الناس إما لانشغالهم وإهمالهم أو جهلهم بخطورة تقصيرهم
قد
يدعون أولادهم لتغذيات ليست إسلامية م يفاجئون أن أولادهم قد انحرفوا ،
ما
لم تكن فوق ابنك من وقت مبكر وتلزمه وتحرص على صديقه فإن النتائج لن تكون

مرضية ، ثبت أن تأثير الصديق على صديقه يصل لستين بالمائة ، وما يأخذه من

أمه وأبيه ومعلمه لا يرقى لأربعين بالمائة ، فما لم تعلم من هو صديق ابنك

ولم تتأكد من حسن التغذية الثقافية التي ينهلها ابنك فإن الأمر جد خطير .




أيها الأخوة الكرام : لابد من ربط الكليات بالجزئيات

كيف نصلح شبابنا ؟ حينما نكون قدوة لهم ، القدوة قبل الدعوة ، أقول لكم
كلمة صريحة أيها الآباء و أيتها الأمهات لا تطمعوا أن يكون ابنك كما تريد

قبل أن تكون قدوة لهم ، لأن الأولاد يتعلمون بعيونهم ل بآذانهم ، فيكفي
أن
تكذب الأم أمام زوجها على مسمع من ابنتها إنها لقنتها درس في الكذب دون
أن
تشعر ، وحينما يدخن الأب فكأن ابنه يرى أن الدخان شيء مقبول ، فلذلك ما
لم
نكن قدوة لأولادنا لا سبيل لإصلاحهم .







(سورة الأحزاب)




هذه واحدة القدوة قبل الدعوة ، الشيء الثاني :
الإحسان قبل البيان ، قبل أن تلقي محاضرة عليه يجب أن يشعر بعطفك ورحمتك
وحنانك ، كل أب محترم وكل أم محترمة ، لكن ما كل أب يحب ، وما كل أم تحب ،

لا يحب الأب إلا إذا كان محسنا ً، فالقدوة قبل الدعوة ، والإحسان قبل
البيان ، الأصول قبل الفروع ، قبل أن تضربه على الصلاة هل عرفته بالله
الذي
يصلي له ؟ ما لم تربط كليات الدين بالجزئيات فلا سبيل لإصلاح الابن ، كل
جزئية من سلوكه ينبغي أن تربط بهدف كبير ، وهذا شيء مهم في التربية ،
فالأصول قبل الفروع ، القدوة قبل الدعوة ، الإحسان قبل البيان ، المضامين

لا العناوين ، لا تكن شكلياً بمعنى أنك تضحي بالأهداف الكبرى من أجل
شكليات
لا تقدم ولا تؤخر ، المضامين لا العناوين والمبادئ لا الأشخاص ، في أصول
التربية يجب أن تعطي ابنك الأصول والمبادئ قبل أن تجعله يعظم زيداً
وعبيداً
وهو لا يفقه لما يعظم .




أيها الأخوة الكرام : هذه بعض المبادئ التي لا بد
لها
من أن يؤخذ بها في موضوع تربية الأولاد لكن ألح وأركز على أنه ما لم يكن
الأب والأم والمعلم والمعلمة قدوة لمن يعلم فلا يرجى من التربية والتعليم

شيئاً ، وما لم تكن المناهج مستقاة من وحي السماء ومن كتاب الله وسنة
رسول
الله فإن الأمر جد خطير ، ولا تقولوا ماذا نفعل ، هذه حقائق مرة ، وهي
أفضل
ألف مرة من الوهم المريح ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .








المذيع :

نشكر فضيلة الدكتور ما أجاز به وأرجو من الجميع إعطاء الفرصة بكتابة أي
سؤال لأن وجود فضيلة الدكتور بيننا هو أمر لا يعوض في كل دقيقة .




قد وردنا سؤال في البداية وأظنه يحتاج لمحاضرة كاملة ما
هو
دور الشباب المسلم في ظل المتغيرات الدولية وملاحقة الأنظمة على ما وصفها

السائل لكل حقيقة بدينه .








الأستاذ : أيها الأخوة : أنا مؤمن إيماناً
لا
يتزعزع أنه ما لم يبني كل منا بناء صحيح وما لم يحتل موقعاً صحيحاً يعمم
خبرته ويطوره ثم يقدمه لأمته فلن نرجو خيراً ، هؤلاء الذين ملكوا زمام
المبادرة في العالم من مائتي عام يبنون أنفسهم بناء دقيق موضوعي ، فما لم

نبني أنفسنا كيف ؟ جميع الأخوة المواطنين لهم مواقع في الحياة إذا كل
واحد
أقام الإسلام في نفسه ثم أقامه في بيته ثم في عمله وأتقن عمله وطوره
وقدمه
هدية لأمته ، هذا اسمه البناء ، العمل البنائي ينتهي بالنصر الأكيد ، أما

أن نكتفي بمتابعة الأخبار وتوزيع الألقاب و التهم على الآخرين ولا نفعل
شيئاً هذا سلوك المنهزمين .




أيها الأخوة : حقيقة أتمنى أن تكون واضحة لديكم
هناك
أناس ضيقوا الأفق رسموا أهداف شبه مستحيلة فإما أن تحقق أو لا يفعلوا
شيئاً
، وبإمكانك أن تفعل مليون شيء وأهدافك الكبرى غير محققة ، هذا الدين
كالهواء للإنسان ، هذا دين الله عز وجل ، يمكن أن تقيم الإسلام في بيتك
وعملك ونفسك وأكثر من ذلك إذا أقمت الله فيما تملك كفاك ما لا تملك ،
وإبليس من تلبيسه على المسلمين أن الأعمال التي بقدرتهم أن يفعلوها لا
يفعلوها ، وأنا الأشياء المستحيلة يدفعهم إليها ، في النهاية لم يفعلوا
شيئاً ، بقي الإسلام ظاهرة صوتية .








المذيع :

السؤال الثاني : من المعروف أن الأهل هم الذين يحثون أولادهم على العبادة

وخاصة الصلاة ولكن كيف يمكن للأبناء أن يحثوا أهلهم على إقامة الصلاة ؟








الأستاذ

: والله لا أعتقد أن الابن الذي أنجبه أبوه يستطيع أن يأمره أو ينهاه ،
لكنه بإحسانه على والديه يستطيع حثهم بشكل أو بآخر على الصلاة ، لا يمكن
أن
تؤثر بوالديك إلا إذا كنت عالي المستوى في الإحسان إليهم ، لذلك الله عز
وجل قال :







(سورة الإسراء)




العبادة لله والإحسان للوالدين ، والله أذكر رجل
في
الشام واقع في مشكلة مالية كبيرة جداً فوق طاقته ولا ينام الليل ، دخلت
عليه ابنته الصغيرة وقالت له يا أبت قم فصلي واخذي الشيطان وادعوا الرحمن

أن يحل هذه المشكلة ، أقسم لي بالله أنه تاب على يد ابنته الصغيرة ! في
الروضة قبل الابتدائي ، فإذا كان الطفل قريب من والديه ومعه منطق وحجة
يمكن
أن يقنع بعض المعاهد في دمشق تسأل الأب هل يصلي ابنك في البيت ؟ فالأب
يقع
في إحراج شديد أحياناً يصلي كي لا يفتضح أمام أولاده .








المذيع :

السؤال عن قضية فلسطين ذكرتم في حواراتكم والأخ الثاني
يسأل
عن حديث الإسلام الجهاد فنرجو منك التركيز .









الأستاذ

: أيها الأخوة : الجهاد من السذاجة وضيق الأفق أنه إذا
قلنا
جهاد تصورنا القتال ، تصور أن الإنسان ينبغي أن يجاهد نفسه وهواه أولاً ،

هذا الجهاد كيف يوجد في التعليم تعليم أساسي ثم الثانوي ثم الجامعي ثم
الدكتوراه ، جهاد النفس والهوى هو الجهاد الأساسي والمهزوم أمام نفسه
وشهواته وغرائزه ومصالحه ورغائبه لا يستطيع أن يواجه نملة ، فقبل كل شيء
جهاد النفس والهوى ، النبي رب أصحابه أعواماً مديدة ، الجهاد الثاني
الجهاد
الدعوي :








(سورة الفرقان)




يجب أن تعرف هذا الإنسان لماذا خلقت ولماذا جيء بك
إلى
الدنيا وما الذي يسعدك ويشقيك .







بالقرآن ، جهاداً كبيراً فبدءاً بجهاد النفس والهوى
ومروراً
بالجهاد الدعوي ثم البنائي :







(سورة الأنفال)




يجب أن نبني هذه الأمة والوطن ، كل في موقعه ، إتقان
العمل
جهاد والصدق والأمانة والإنصاف والتواضع جهاد ، فحينما تبني وطنك وأمتك
بناء صحيحاً إذا صح جهادنا الدعوي وصح جهاد النفسي والهوى وإذا صح الجهاد

البنائي ينتظر أن ننجح في الجهاد القتالي ، أما هذا الذي يقفز من الجهل
والتفاهة والانسياق وراء الغرائز إلى الجهاد يزعم أنه الجهاد الوحيد فهذا

لا أرى أنه قد ينجح في هذا الجهاد .








المذيع

: خطورة التعليم في عالمنا الإسلامي أنها لم توضح حسب المنهج الإسلامي ،
والأخ السائل يقول أنه لا يرى موقفاً موحداً من العلماء لهذا الأمر فهل
هذا
خوف أو تقصير .








الأستاذ :

والله أيها الأخ الكريم والسائل ما من مشكلة أراها أكبر من هذا الانفصام
بين ما ينبغي أن نعلمه لأولادنا وبين ما يعلمون ، الطفل أحياناً يشعر في
انفصام في شخصيته ، يذهب للمدرسة فيتعلم أن أصل الإنسان قرد ، يأتي إلى
الجامع فيتعلم أن البشرية بدأت بسيدنا آدم ، فحينما يتعلم شيئاً في
المدرسة
وشيئاً في البيت حصل طلاق في شخصية المتعلم ، فأتمنى أن يكون هناك توافق
بين مناهج التعليم وبين وحي السماء ، ولكن عن كان هذا مستحيلاً ينبغي أن
يعتني الأب بأولاده عناية فائقة جداً من أجل أن يرمم هذا النقص ويوضح ذاك

التناقض .








المذيع

: كيف يمكن للشاب الذي تخطى عشرين سنة من العمر أن يعيد إلى الله سبحنه
وتعالى أمام المتغيرات في هذا الزمن ؟








الأستا
ذ
: قيل لا عب ولدك سبعاً وأدبه سبعاً وراقبه سبعاً ثم اترك حبله على غاربه
،
أول مرحلة لا يجدي إلا في الإكرام ، لكن بعد الوعي وترسيخ القيم يجدي
التأديب ، أما في سن المراهقة هناك حساسية كبيرة راقبه ، لكن بعد الواحد
والعشرين اجعله صديقاً لك ، حاول أن تقنعه بالأدلة الدقيقة وأن تحسن إليه

ولا تملك فوق ذلك ، وإن نجحت في المراحل الثلاث الأولى يغلب على الظن أنك

تنجح في المرحلة الثالثة الأخيرة .








المذي

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
إدارة منتديات فرسان الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forsanislam.yoo7.com
 
الشباب والإسلام .
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المتحدث الرسمي لـ فرسان الاسلام :: منتدى قضايا الامة الاسلامية-
انتقل الى: