المتحدث الرسمي لـ فرسان الاسلام

المتحدث الرسمي لـ فرسان الاسلام


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 السنة الامازيغية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علياء



عدد المساهمات : 92
نقاط : 26648
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
المزاج : احمد الله ... لاني مسلمة

مُساهمةموضوع: السنة الامازيغية   الأربعاء مارس 10, 2010 6:19 pm

ص

في 13 يناير من كل عام يحل اليوم الاول من السنة الامازيغية والدي توافقه هذا العام 2960 وهو على الشكل التالي:01 يانيور 2960
وبدأ التاريخ السنة الأمازيغية عندما دخل الملك الامازيغي شيشونق الحرب
لصد الهجمات الخاريجية التي كانت يتعرض لها من مصر الفرعونية.وقد أدى به الامر إلى الإستيلاء على العرش المصري سنة 950 قبل الميلاد.وبتدشينه للأسرة الفرعونية الثانية والعشرون.
تعد سنة 950قبل ميلاد المسيح إذان بداية التأريخ للسنة الامازيغية التي يقف عندها الشعب الامازيغي لإستحضار التاريخ البطولي لزعمائه.هدا الشعب الدي لم ولن يقبل أي غزو خارجي كيفما كان لونه ونوعه.
ويبقى الوقوف عند هده الذكرى الامازيغية أمرا ضروريا يجسد من خلاله شعب تامازغا(شمال إفريقيا) حضوره التاريخيى وحفاظه عن تراثه وهويته الامازيغية المختلفة عن هويات الشعوب الاخرى
****************************************
يعتبر التقويم الأمازيغي من بين أقدم التقويمات التي استعملها البشر على مر العصور، إذ استعمله الأمازيغ منذ 2960 سنة، أي من 950 سنة من ميلاد المسيح عليه السلام. وبخلاف التقويمين الميلادي والهجري، فإن التقويم الأمازيغي ليس مرتبطا بأي حادث ديني أو تعبدي... بل مرتبط بحدث تاريخي، وعندما يحتفل الأمازيغ برأس كل سنة أمازيغية فلاعتبارهم هذا اليوم عيدا طبيعيا يرسخ ارتباطهم بالأرض التي عشقوها دوما ويكرس فهمهم الخاص للحياة، ذلكم الفهم الذي يتأسس على العقل بالدرجة الأولى.
ويانيور هو الشهر الأول في السنة الأمازيغية وهي كلمة مركبة من يان (أي واحد) و يور (أي الشهر)، واما اليلة الاولى من السنة الامازيغية فيطلق عليها إض أوسوكاس (إيض أي اليلة ، وكلمة أسزكاس أي السنة) وهناك من يسميه ب حتكوزا او أس امغار التي تعني اليوم الكبير،
وهو يوم يفصل
بين فترتين، فترة البرد القارس وفترة الاعتدال، كما يعتبر البداية السنوية في الإنجاز الحقيقي للأشغال الفلاحية.

هناك الكثير من الروايات التي تفسر أسباب لجوء الأمازيغ إلى اعتماد هذا التقويم، غير أن الرواية الأكثر تداولا- خاصة عند بعض المنتسبين للحركة الأمازيغية – تعتبر أن اليوم الأول من هذا التقويم( 950 قبل الميلاد) يؤرخ لانتصار الأمازيغ بقيادة ملكهم شيشونغ على الفراعنة في فترة حكم رمسيس الثاني. وبعد ذلك بدأ الأمازيغ يخلدون كل سنة ذكرى هذا الانتصار التاريخي. ومنذ تلك المعركة أصبح ذلك اليوم رأس كل سنة جديدة حسب تقويم خاص. ولا زالت الأبحاث والقراءات التي أنجزت حول هذا الموضوع قليلة وغير كافية ولا تجيب على كل التساؤلات، وسيبقى المجال مفتوحا لمزيد من البحث التاريخي والتنقيب الأنتروبولوجي والأثري لتفسير هذه الظاهرة المرتبطة بسكان شمال إفريقيا.

وبهدا نتمنى لكل الامازيغيين عبر العالم و بالخصوص اصدقائ الموجودون في هدا المنتدى .سنة سعيدة مليئة بالطمئنينة و الازدهار وتحقيق مزيد من الانتصارات ضد القومجيين .

Arrow Arrow

pig

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السنة الامازيغية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المتحدث الرسمي لـ فرسان الاسلام :: منتدى العالم الإسلامي-
انتقل الى: