المتحدث الرسمي لـ فرسان الاسلام

المتحدث الرسمي لـ فرسان الاسلام


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المناهي اللفظية .. ((ما يشــاع بيننــا من كلام ))..جديد ****

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
moslam for ever



عدد المساهمات : 76
نقاط : 25496
تاريخ التسجيل : 29/12/2009
العمل/الترفيه : طالب مجتهد
المزاج : مشتاق الى الحبيب

مُساهمةموضوع: المناهي اللفظية .. ((ما يشــاع بيننــا من كلام ))..جديد ****   الإثنين مايو 24, 2010 5:20 pm

الســــــلام عليـــكم ورحمــة الله وبركاتــــــه
.
.
.
عن ابي هريرة رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:
.
(ان العبد ليتكلم الكلمة مايتبين ما فيها يزل بها في النار أبعد مابين المشرق والمغرب).رواه مسلم

فمن هذا الباب نقلت لكم هذه الانتقاءات من المناهي اللفظية للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله:


سئل فضيلة الشيخ:عن قولSadشاءت الظروف أن يحصل كذا وكذا)،و(شاءت الأقدار كذا وكذا)؟

.
فأجاب قائلا : قول : (شاءت الأقدار)، و(شاءت الظروف) ألفاظ منكرة ؛ لأن الظروف جمع ظرف وهو الأزمان ،
والزمن لا مشيئة له ، وإنما الذي يشاء هو الله ، عز وجل ، نعم لو قال الإنسان : ( اقتضى قدر الله كذا وكذا) .
فلا بأس به . أما المشيئة فلا يجوز أن تضاف للأقدار لأن المشيئة هي الإرادة ، ولا إرادة للوصف ، إنما الإرادة للموصوف
.

.

سئل فضيلة الشيخ عن تسمية بعض الزهور بـ ( عباد الشمس) لأنه يستقبل الشمس
عند الشروق وعند الغروب ؟
.


فأجاب بقوله:هذا لا يجوز لأن الأشجار لا تعبد الشمس، إنما تعبد الله – عز وجل - كما قال الله – تعالى - :
(ألَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَمَنْ فِي الأرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوُابُّ وَكَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ).
وإنما يقال عبارة أخرى ليس فيها ذكر العبودية كمراقبة الشمس ، ونحو ذلك من العبارات

.
سئل فضيلة الشيخ : عن حكم لعن الشيطان؟
.
فأجاب بقوله : الإنسان لم يؤمر بلعن الشيطان ، وإنما أمر بالاستعاذة منه كما قال الله – تعالى - :
( وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله أنه سميع عليم) . وقال تعالى في سورة فصلت :
(وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم )
.


وسئل عن قول : ( مسيجيد ، مصيحيف ) ؟ .

فأجاب قائلا : الأولى أن يقال المسجد والمصحف بلفظ التكبير لا التصغير ، لأنه قد يوهم الاستهانة به
.

.
.
سئل فضيلة الشيخ: عن قول بعض الناس إذا مات شخص (يا أيتها النفس المطمئنة أرجعي إلى ربك راضية مرضية)؟
فأجاب بقوله: هذا لا يجوز أن يطلق على شخص بعينه ، لأن هذه شهادة بأنه من هذا الصنف
.

سئل فضيلة الشيخ: عن قول العاصي عند الإنكار عليه (أنا حر في تصرفاتي) ؟
.

فأجاب بقوله: هذا خطأ ، نقول : لست حراً في معصية الله ،
بل إنك إذا عصيت ربك فقد خرجت من الرق الذي تدعيه في عبودية الله إلى رق الشيطان والهوى.
.
.
شرح ثلاثة الاصول للشيخ : صالح آل الشيخ :
هل يصح أن يُقال توكلت على الله ثم عليك؟

والجواب: أن هذا لا يصلح؛ لأن الإمام أحمد وغيره من الأئمة صرحوا بأن التوكل عمل القلب.

ما معنى التوكل؟ هو تفويض الأمر إلى الله جل وعلا بعد بذل السبب؛ إذا بُذل السبب فوض
العبد أمره إلى الله، فصار مجموع بذله للسبب وتفويضه أمره لله مجموعها التوكل، ومعلوم أن هذا عمل القلب كما قال الإمام أحمد
.
يتبع ان شاء الله طهورا يارب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moslam for ever



عدد المساهمات : 76
نقاط : 25496
تاريخ التسجيل : 29/12/2009
العمل/الترفيه : طالب مجتهد
المزاج : مشتاق الى الحبيب

مُساهمةموضوع: رد: المناهي اللفظية .. ((ما يشــاع بيننــا من كلام ))..جديد ****   الإثنين مايو 24, 2010 5:24 pm

نحب نزيد بعض الكلمات نستعمل فيها;كثير هنا فى المنتدى


الاولى كلمة : ان شاء الله


بعض الاعضاء يلصق فى حرف النون مع الشين نشـــ


او الهمزة تلقاها مش موجده مرات



الثانية كلمة : بالرفاة والبنين


حتى مفروض نبتعد عليها وما نقولها



الثالثة : كلمة الله (( غالب ))


حتى هى مفروض نبتعد عنها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moslam for ever



عدد المساهمات : 76
نقاط : 25496
تاريخ التسجيل : 29/12/2009
العمل/الترفيه : طالب مجتهد
المزاج : مشتاق الى الحبيب

مُساهمةموضوع: رد: المناهي اللفظية .. ((ما يشــاع بيننــا من كلام ))..جديد ****   الإثنين مايو 24, 2010 5:30 pm

من كتاب الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله (معجم المناهي اللفظية)
اخترت لكم

( الله يلعن هالزمان)

اللعن يعني الطرد من رحمة الله، وهذه من مشيئته عز وجل.
وفي الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: قال الله تعالى: يؤذيني ابن آدم يسب الدهر,
وأنا الدهر أقلب الليل والنهار. وفي رواية أُخرى .لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر.

( بالرفاء والبنين )

الرفاء : الالتحام والاتفاق ، أي : تزوجت زواجا يحصل به الاتفاق والالتحام بينكما . والبنين : يهنئون بالبنين سلفا وتعجيلا .
ولا ينبغي التهنئة بالابن دون البنت ، وهذه سنة الجاهلية ، وهذا سر النهي . والله أعلم

(سِسٌتَر )

هذه اللفظة في اللغة الإنكليزية بمعنى : ( الأخت ) وقد انتشر النداء بها في المستشفيات وبخاصة الكافرات .
ومثله قولهم للرجل : (سير ) أو ( مستر ) بمعنى : سيد ، فعلى المسلم أن يحسب للفظ حسابه ، وأن لا يذل وقد أعزه الله بالإسلام




( شكله غلط)

هذا اللفظ من أعظم الغلط الجاري على ألسنة بعض المترفين عندما يرى إنسانا لا يعجبه ؛ لما فيه من تسخط لخلق الله ،
و سخرية به . قال الله سبحانه : " يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم الذي خلقك فسواك فعدلك في أي صورة ما شاء ركبك ) ،
وقال سبحانه ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم



(ما يستاهل هذا)


إذا كان بعضهم مريضا أو مصابا ، وهذا اللفظ اعتراض على الله في حكمه وقضائه وأمر المؤمن كله خير
.
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوالصديق



عدد المساهمات : 123
نقاط : 26774
تاريخ التسجيل : 12/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: المناهي اللفظية .. ((ما يشــاع بيننــا من كلام ))..جديد ****   الخميس يونيو 03, 2010 2:21 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]






*أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولمّا يعلم اللهُ الذين
جاهدوا منكم ويعلم الصابرين *



أحبتي في الله
فلنعمل ونجاهد ونحرص على أن لا نتكلم إلا بما يرضي الله
عسى أن يجمعنا الله وإياكم في فسيح جناته..فبوركت أخي..

وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ }الذاريات55)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المناهي اللفظية .. ((ما يشــاع بيننــا من كلام ))..جديد ****
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المتحدث الرسمي لـ فرسان الاسلام :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: